كل ما تريد معرفته عن عملة EOS

0 تصويتات
سُئل أبريل 5 في تصنيف مراجعات وتحليلات بواسطة azzedine (2,500 نقاط)
عُدل أبريل 5 بواسطة azzedine

عملة EOS تعد من العملات الرقمية الجديدة التي ظهرة مؤخرا وبالضبط في في 26 من يونيو سنة 2017 وقد تمكنت بسرعة من التمركز بين العشرة الكبار في الماركت وهذا الأمر لم يأتي من فراغ ، فهي تعد من أكثر العملات المشفرة تطورا في العالم ، وفي هدا المقال سنتعرف بالتفصيل على قوتها ومميزاتها التي جعلتها تحتل هده المكانة بهده السرعة الفائقة.

-لماذا تم تطوير عملة EOS 

تم تطوير عملة EOS لتكون منصة تجمع بين سلسلة الكثل (blockchain technology) والعقود الذكية Smart Contracts في جسم واحد بسيط الإستخدام، ومنصة قابلة للتطوير واسع النطاق للمستخدم اليومي لتمكين الاقتصاد من إستخدام تكنلوجيا سلسلة الكتلة، وتهدف EOS إلى أن تصبح نظام تشغيل لامركزي يمكنه دعم التطبيقات اللامركزية على نطاق صناعي. 

وهي أيضا تعد من أنظمة بلوكشين الجيل الثالث حيث أن بيتكوين حلت مشكله ” اللامركزيه فى الاموال فيتحكم الافراد فى اموالهم بدون رقابه حكوميه وبيتكوين تعد من أنظمة بلوكشين الجيل الأول ، أما إيثيريوم فقد حلت مشكله “العقود الذكية اللامركزية فهى تستخدم بالاساس لعمل اكتتابات للمشاريع الجديده وإيثيريوم تصنف في خانة أنظمة بلوكشين الجيل الثاني ، أما EOS فستعمل على حل “لا مركزية الإنترنت و انترنت القيمة بالاضافه لما سبق .

-كيف تعمل EOS

إستراتيجية الإيثيريم تتمحور حول الأمركزية حيث يستطيع أي شخص تعدين عملة الإيثيريم بكل حرية والحصول على مكافاة التعدين حيث أنها تعمل بنظام POW الدي يعتمد على قوة الحوسبة في التعدين وخلق العملة وأيضا في التحقق والمصادقة على سلسلة الكثل، بينما عملة  EOS تعمل بنظام مختلف تماما يسمى DPOS وهدا النظام يفرض على كل من يريد تعدين والحصول على مكافاة من هده العملة أن يخضع لما يشبه لإنتخابات والمعدنون الفائزون بهده الإنتخابات هم الوحيدون القادرون على تعدين عملة EOS وعملية الإنتخاب هده يتم إجراؤها بشكل متكرر ودوري ، بمعنى أن المعدنين الدين ثم إنتخابهم في السابق لن يبقو هم أنفسهم دائما ولكي يستطيع هؤلاء المعدنون تعدين عملة EOS عليهم أن يحصلو على تقة المستخدمين من خلال العمل الجيد وأن لا يرتكبوا أخطاء في عملية التعدين والمصادقة على سلسلة الكثل، وعمليت الإنتخابات هده ستجعل من المعدنين أكثر إنضباطا في العمل ، وكلما بلوكشين EOS كبرة أكثر كلما زادة المنافسة بين المعدنين .

وليس من المفروض أن يكون هدا المعدن شخص واحد بل قد يكون مجموعة من الأشخاص مشتركين في خادم واحد عبارة عن تكثل مما يعطي قوة أكبر في عملية التعدين وتسريع عمليات التحويل.

وهذا النظام DPOS الدي تعتمد عليه عملة EOS هو من تطوير دان لاريمر (Dan Larrimer) وقد سبق له وأن طور عملات أخرى قبل EOS تعمل بهذا النظام ك Steem و BitShares و Lisk .

-مميزات منصة  إيوس Eos 

1- المعالجة الموازية

تمتاز منصة إيوس EOS عن غيرها من منصات العقود الذكية بانها تمتاز بخاصية المعالجة الموازية  حيث لها القدرة على القيام بعملية معالجة البيانات بالتوازي ما يجعل المعاملات أسرع وأكثر قابلية للتوسع.

2- نظام الدستور

تمتاز EOS أيضا بنظامها الدي بمتابة الدستور حيث ثم برمجتها لوضع مجموعة من القواعد التي يتفق عليها الجميع و ترتبط بكل كتلة تم إنتاجها .

3- نظام التشغيل اللامركزي 

بلوكشين الإيوس (EOS blockchain) تعمل بنظام لامركزي يسمح للمطورين ببناء تطبيقات على منصة إيوس وتملك عملات إيوس يخولهم من إمتلاك خوادم المنصة. يحتاج المطور أن يمتلك عملات إيوس لاستخدام منصة إيوس (EOS blockchain) ، وهدا لا يعني أن المطورين مجبرين على إمتلاك عملات إيوس لدفع الرسم كما هو الحال مع الإيثريوم وغيرها ، بل هم لا يحتاجون  لإنفاق قطع الإيوس لاستخدام موارد الشبكة، فقط هم بحاجة لإمتلاكها للإستفادة من موارد المنصة وهذا الأمر سيساعد بشكل كبير في تقليل نسب العرض من العملة في الأسوق لأن جميع المطورين الراغبين في الإستفادة من إنشاء التطبيقات الذكية على المنصة سيسعون لشراء كمية من هده العملة والإحتفاض بها مما سيزيد من سعر العملة في السوق .

نظام التشغيل هذا سيتم إستضافته على خوادم الحوسبة السحابية وهي في المقابل سوف تكون مسؤولة عن إنتاج الكتل في السلسلة. وتعتبر مكافآت الكتلة في نظام إيوس حافزا لهذه الخوادم لإستضافة تطبيقات إيوس. هذه التطبيقات التي تعمل على هذا النظام اللامركزي ستكون قادرة على التواصل مع بعضها البعض، وسوف تكون هناك أيضا تدابير لإنشاء جدار حماية .

بما أن أغلب التطبيقات تستخدم خاصيات متشابهة مثل إسم المستخدم / كلمة المرور (user/password)، واجهات المستخدم (user interfaces)، واجهات إدارة البيانات. هذا يعني أن التطبيقات يمكن أن تتشارك الموارد والتقنيات مما يجعل تطوير البرامج أسرع وأكثر أمنا وأقل تطلبا. على سبيل المثال، سيكون لدى التطبيقات قاعدة بيانات آمنة خاصة بها ومساحة للملفات على منصة إيوس EOS.

سوف تمكن منصة إيوس ESO المبرمجين من إنشاء تطبيقات بلوكشين بواجهات سوف تتفاعل بسهولة مع المستخدمين النهائيين. ربما معظم المستخدمين لن يعرفوا حتى أنها يتفاعلون مع شبكة سلسلة كتلة، وهذا ما تتميز به عن شبكة اللإيثريوم. وعلى عكس الإيثريوم التي تتطلب دفع رسوم على كل معاملة الإيوس لا يتطلب ذلك.

4 - الاكتفاء الذاتي والتطور

منصة EOS قابل للتضخم ولكن بنسبة محدودة لا تتعدى 5٪، هذه الزيادة سوف تستخدم في تطوير شبكة إيوس EOS

-فريقة عملة EOS

إسم الفريق الأساسي الدي يقف وراء تطوير هده العملة هو "Block.one"  والذي يوجد مقره في جزر كايمان ويتكون من  بريندون بلومر "Brendon Blumer"وهو الرئيس التنفيدي وقد سبق له أن شارك في الشركات التي تعاملت مع بورصات العملات في MMORPGs وفي العقارات.

ودان لاريمر "Dan Larimer" ، هو CTO. وهو مبتكر إثبات حقوق الملكية والمنظمات اللامركزية المستقلة التي تعرف باسم DAOs. وهو أيضا الدي يقف وراء تطوير  BitShares و Steem وهو مبتكر نظام DPOS الدي تعمل به هده العملات.

- كيف يمكن الحصول على عملة EOS


يمكن تداول عملة EOS في عدة منصات كبيرة وعلى رأسها منصة Bithumb و Bitfinex و binance و Upbit والتي تعد من أكبر منصات تداول العملات المشفرة في العالم بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المنصات الأخرى
ويمكن تداولها مقابل عملات مشفرة أخرى وعلى رأسها البيتكوين "EOS/BTC" والإيثريوم "EOS/ETH" والدولار الرقمي "EOS/USDT" , وفي بداية طرحها في السوق كان سعرها لا يتعدى 1 دولار قبل أن يرتفع بشكل كبير نتيجة الإهتمام المتزايد بهده العملة حتى وصل إلى أكثر من 18 دولار قبل أن يعاود الإنخفاض مؤخرا نتيجة الركود الدي شهده سوق العملات بشكل عام ليستقر في حدود ما يقارب 6 دولار حتى الأن.

- طريقة تخزين عملة EOS


حتى الأن عملة EOS لم تقم بعد بإطلاق البلوكشين الخاص بها وأيضا لم تطلق عملتها الرسمية وهي الأن قد أطلقت توكنز على أساس بلوكشين الإيثريوم بشكل مؤقت ، والهدف من هده الخطوة هو جمع بعض السيولة لصرفها على إنجاز وتطوير المشروع .
وقريبا سيثم إستبدال التوكنز بالعملة الرسمية ل EOS وعليه على جميع مالكي هدا التوكنز أن يقومو بعملية الإستبداول والإنتقال لإستخدام البلوكشين الرسمي لي EOS 
وإلى أن يحدث ذالك يمكن تخزين التوكنز الخاص ب EOS في محافظ التابعة لإيثريوم ك محفظة "myetherwallet" و "metamask" وغيرها .

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه أبريل 5 بواسطة azzedine (2,500 نقاط)

- العدد الكلي لعملة EOS

العدد الكلي الدي سيثم تعدينه من العملة هو في حدود 1 مليار وعدد ما ثم تعدينه منها هو 900 مليون والعدد الدي يثم تداوله حاليا هو 767 مليون بقيمة سوقية وصلت حاليا إلى 4.4 مليار دولار وبحجم تداول يومي يقارب 300 مليون دولار .

- معلومات أخرى 

يمكنكم البحث أكثر عن عملة EOS من خلال المصادر الرسمية الثالية :
https://eos.io/
https://coinmarketcap.com/currencies/eos/#markets
https://bitcointalk.org/index.php?topic=1904415.0

مرحبًا بك في عالم العملات الرقمية Coin-wd، حيث يمكنك طرح الأسئلة حول كل ما يخص العملات والتعدين والتداول وانتظار الإجابة عليها من فريق خاص من المحترفين في هدا المجال أو من المستخدمين الآخرين .

461 أسئلة

249 إجابة

104 تعليقات

3,577 مستخدم

...