شرح معنى العقود الذكية smart contracts

0 تصويتات
سُئل نوفمبر 1، 2017 في تصنيف دروس العملة الرقمية بواسطة coin-wd (24,870 نقاط)
عُدل مايو 19 بواسطة azzedine

1.ما هو العقد الذكي؟

العقد الذكي هو عبارة عن بروتوكول تنظيمي.

والعقد الذكي هو بروتوكول خاص يهدف إلى المساهمة أو التحقق من تنفيذ التفاوض أو أداء العقد. وتسمح العقود الذكية بإجراء المعاملات ذات المصداقية دون تدخل أي طراف ثالثة. وهذه المعاملات قابلة للتتبع ولا رجعة فيها. العقود الذكية تحتوي على جميع المعلومات حول شروط العقد وتنفيذ جميع الإجراءات الازمة تلقائيا.

2- كيف ظهرت العقود الذكية؟

قد تم تطوير هده الفكرة من قبل عالم الكمبيوتر و كريبتوغرافر "نيك زابو" في عام 1994.

وقد قام بتحدد المبادئ الرئيسية للعمل، ولكن في ذلك الوقت لم تكن هناك بيئة مناسبة لتحقيقها. لقد تغير هده المبادئ كثيرا مند ظهور تكنولوجيا بلوكشين ،وقد وضعت بيتكوين أسس جديدة للتعاقد عبر بلوكشين. بيد أن بلوكشين بيتكون لا تستطيع تلبية جميع الاحتياجات أدى هدا إلى ظهور الإثيريوم ووضع أسس جديدة للعقود الذكية وأتيحت للجميع، وأعطت المزيد من الزخم للتعامل.

3- كيف تعمل العقود الذكية؟

يمكن مقارنة المبدأ الرئيسي للعقود الذكية مع عمل آلات البيع ، حيث لا تنفد إلا التعليمات التي تعطى لها تلقائيا.

في البداية، يتم ترميز الأصول وشروط العقد ووضعها في كتلة بلوكشين. ويتم توزيع هذا العقد ونسخه عدة مرات في الشبكة ، وبعد الإطلاق يتم تنفيذ العقد وفقا للشروط الموضوعة تلقائيا. وياتي دور البلوكشين للتحقق من تنفيذ الالتزامات تلقائيا.

4- ما الذي أحتاجه لإنشاء عقد ذكي؟

لإنشاء عقد الذكية تحتاج:

- موضوع العقد :

يجب أن يكون البرنامج قادر على الوصول إلى التعاملات بموجب هدا عقد الدي يتيح الوصول إليها أو رفضها تلقائيا.

- التوقيعات الرقمية:

يبدأ جميع المشاركين في الاتفاق عن طريق توقيع العقد مع مفاتيحهم الخاصة.

- شروط العقد:

شروط العقد الذكية تأخذ شكل تسلسل دقيق من العمليات. يجب على جميع المشاركين التوقيع على هذه الشروط.

- منصة الامركزية:

يتم نشر العقد الذكية في بلوكشين وتوزيعها في الشبكة.

5- أين يمكن استخدام العقود الذكية في الحياة الحقيقية؟

العقود الذكية يمكن تطبيقها في مختلف المجالات.

- انتخابات

سيتم وضع نتائج التصويت في بلوكشين وتوزيعها بين العقد في الشبكة. وسيتم تشفير كافة البيانات وجعلها مجهولة. هذا الأسلوب يلغي أي إمكانية للتلاعب بالإنتخابات.

- الخدمات اللوجستية

سلسلة التوريد طويلة عموما وتشمل الكثير من الروابط. كل وصلة عليها الحصول على تأكيد من سابقتها.

وتستغرق الاعمال اللوجستية الكثير من الوقت، في حين مع العقد الذكية يمكن لكل مشارك رؤية التقدم والقيام بالعمل في الوقت المناسب. العقود الذكية تضمن الشفافية، وتحمي من الغش.

وهناك بعض الاعمال الأخرى الممكنة، كالإدارة، والنظام المصرفي، والتأمين، والعقارات، وغيرها.

6- ما هي فوائد الاتصالات الذكية؟

العقود الذكية تستمد كل فوائدها من تكنولوجيا بلوكشين .

توفر العقود الذكية:

- الأمان

يتم تشفير العقد الذكي وتوزيعه. وهذا يضمن أنه لن يضيع أو يتغير.

- الاقتصاد والسرعة

معظم العمليات تثم بسرعة، ويتم التخلص من معظم الوسطاء مما يزيد من سرعتها.

وهناك مجموعة واسعة من أنواع مختلفة من العقود الذكية في الوقت الحاضر. يمكنك اختيار واحد وتغييره وفقا لاحتياجاتك.

7- ما هي سلبيات العقود الذكية ؟

العقود الذكية ليست مثالية بشكل كامل.

إليك بعض السلبيات التي قد تكون في العقود الذكية:

- العامل البشري

يتم كتابة التعليمات البرمجية من قبل الناس، ومن الممكن أن تتم كتابتها بشكل خاطئ . وإذا ثم نشر العقد الذكي في بلوكشين، فإنه لا يمكن تغييره. مثال جيد على الخطأ البشري هو داو . وقد كانت أخطاء المطورين في التعليمات البرمجية مكلفة للمستخدمين والشركة حيث أن بعض القراصنة استغلال الأخطاء وسرق حوالي 60 مليون دولار.

- وضع قانوني غير مؤكد

حاليا، العقود الذكية لا تنظمها أي حكومة. لذلك هناك مشكلة محتملة إذا قررت المؤسسات الحكومية وضع إطار تشريعي للعقود الذكية.

- تكاليف التنفيذ

لا يمكن تنفيذ العقود الذكية بدون برمجة. فمن الضروري أن يكون المبرمج ذوي الخبرة لجعل العقود الذكية ناجحة وآمنة ، خصوصا إدا كان الإعتماد الهيكلي الداخلي للشركة على تكنولوجيا بلوكشين .

المصدر

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه مايو 8 بواسطة azzedine (2,500 نقاط)
 
أفضل إجابة

بالإضافة إلى موضوعك الرائع أعجبني هدا الموضوع أيضا فاحببت مشاركته معكم

Blockchain Smart Contract

تعرف على العقود الذكية وطريقة عملها

مع إنتشار تكنولوجيا سلسلة الكتل وظهور عملات رقمية ومشفرة مثل الإثيريوم, ظهر لنا مصطلح جديد وهو “العقود الذكية”. العقد الذكي أو ما تعرف بـ Smart Contract هي عبارة عن برمجيات حاسوبية مشفرة صممت لتسهيل الاتفاقيات (العقود) والتحقق منها وفرض تنفيذها. وبهذه العقود الذكية يمكن التخلي عن الحاجة الى محامي أو كاتب عدل أو كفيل أو أي طرف ثالث للتوقيع على المستندات الخاصة بالاتفاقيات، ولا حاجة للرجوع إلى محكمة أو أي جهة قضائية.

وتعتمد العقود الذكية على ما يسمى بتكنولوجيا سلسلة الكتل Blockchain Technology، ويمكن للعملية برمتها أن تكون مكملة أو بديلاً للعقود الورقية القانونية، حيث يتم تسجيل شروط العقود بلغة الحاسب الآلي بشكل أوامر برمجية مشفرة. ولهذه العقود الذكية مسميات مختلفة مثل:

العقود الرقمية Digital Contracts
عقود سلسلة الكتل Blockchain Contracts
عقود ذاتية التنفيذ Self-executing Contracts
عقود مشفرة Cryptocontracts
وللعقود الذكية هدف أساسي وهو اتاحة طرفين مجهولي الهوية للمتاجرة وتنفيذ الأعمال فيما بينهما عن طريق الإنترنت من دون الحاجة إلى طرف ثالث. واستخدم لفظ العقد الذكي Smart Contract لأول مرة في عام 1996 حيث كان يشير إلى برمجيات حاسوبية تنشأ تلقائياً من خلال الحاسوب الآلي وتحمل شروط أي عقد أو اتفاقية.

وتخزن البرمجيات الحاسوبية التي تحمل أوامر مشفرة على شبكة سلسلة الكتل في قاعدة البيانات لكل حاسوب ولكل طرف، ويتم تحديد شروط وتعليمات وأوامر معينة في تلك البرمجيات. وتقوم هذه العقود بالتحقق بشكل تلقائي من تنفيذ تلك الشروط وفي حال تم مخالفتها تقوم برفض تنفيذها بشكل ذاتي. وتحدد هذه البرمجيات القوانين والأحكام والشروط والمخالفات. ولكن العقود الذكية ليس من الضروري أن تكون كاسمها ذكية، لأن أي شخص قادر على كتابتها مما قد ينتج عن ذلك عقود ذكية سيئة،

كما أن العقود الذكية هي عبارة عن أوامر مشفرة على شكل برمجيات حاسوبية تكون ذاتية التنفيذ. وتستخدم العقود الذكية في تكنولوجيا سلسلة الكتل للتحكم في تحويل العملات الرقمية المشفرة أو تحويل ملكية أصول بين عدة أطراف تحت ظروف معينة. وتقوم العقود الذكية بذلك عن طريق أخذ المعلومات كمدخلات، وتخصيص قيمة لهذه المدخلات من خلال القواعد المنصوص عليها في العقد، وتنفيذ الإجراءات المطلوبة بموجب هذه الشروط التعاقدية،

على سبيل المثال، تحديد ما إذا كان ينبغي أن يذهب أصل إلى شخص واحد أو يعاد إلى الشخص الآخر الذي نشأ منه الأصل. يتم تخزين هذه العقود على تكنولوجيا سلسلة الكتل، ويمكن اعتبارها كسجل حسابات لامركزي، والذي يدعم أيضا العملات الرقمية المشفرة. وتعتبر سلسلة الكتل تكنولوجيا مثالية لتخزين العقود الذكية بسبب أمن التكنولوجيا وثباتها.

إن العقود الذكية معقدة، وتتجاوز إمكاناتها إمكانيات نقل الأصول، والقدرة على تنفيذ المعاملات في مجموعة واسعة من المجالات، بدءا من العمليات القانونية إلى أقساط التأمين إلى اتفاقيات التمويل الجماعي إلى المشتقات المالية. والعقود الذكية تنطوي على إمكانية إبطال المجالين القانوني والمالي، ولا سيما تبسيط وأتمتة العمليات الروتينية والمتكررة التي يدفع فيها الناس حالياً للمحامين والبنوك رسوماً كبيرة لإنجازها. ويمكن أيضا أن يتحول دور المحامين في المستقبل مع اكتساب العقود الذكية مزيدا من الجاذبية، مثلا من الفصل في العقود التقليدية لإنتاج نماذج عقود ذكية قابلة للتخصيص. وبالإضافة إلى ذلك، فإن قدرة العقود الذكية ليس فقط على أتمتة العمليات ولكن أيضا للسيطرة على السلوك، فضلا عن إمكاناتها في عمليات التدقيق في الوقت الحقيقي وتقييم المخاطر.

منقول للأمانة

تم التعليق عليه مايو 8 بواسطة ahmed (4,600 نقاط)
١- البوك شين
هو مفهوم وتقنية وليست تطبيق ولكن أبرز تطبيقاتها : البت كوين وغيرها من العملات الكترونية المنافسة للبت كوين كذاك العقود الذكية والمالية هو بختصار أي البلوك شين آلية توثيق لا يمكن تزورها والتعديل عليها ممكن تستخدمها في أي تطبقي مالي تجاري معاملتي ... يعني في الفترة الجاية راح تطلع خدمات كثيرة وبقولك بلوك شين ممكن محل تأجير سيارات مستشفى محكمة يقولك شغلنا بلوك شين
٢- الذكاء الصناعي
برضوا هو مفهوم وليس تطبيق وفكرة الذكاء الصناعي ببساطه مشكلة أو مهمة كان يقدر يسويها الانسان الحين الآلة تسويها عوضًا عن الانسان ومن أبرز تطبيقاته الرجل الآلي ، سيارة ذاتية القيادة ، الدرون وتطبيقات الذكاء الصناعي كثيرة يعني ممكن يكون بنك يستخدم الذكاء الصناعي لفتح حساب عوضا عن الموظف ولاحظ الذكاء الصناعي هو بديل عن الذكاء البشري يعني الآلة بدل الانسان والربوت بدل العامل وموقع الحجوزات بدل وكالة السفر لذلك هو راح يقلل من الوطائف.
تم التعليق عليه مايو 8 بواسطة ahmed (4,600 نقاط)
بماأن العقود الذكية كبروتوكول يمكنك أن تسجل فيه جميع تفاصيل البنود وجميع أشكال المحتوى التي تنفّذ بتلقائية وبفضله ستختفي العديد من المهن، فهل يمكننا الإستغناء عن بعض "أصحاب الفتاوى" أو وظيفة الفقيه مثلا في المستقبل عندما يتم تبني تكنولوجيا البلوك تشين في الدولة الغربية و"فرضها" على الدول المتخلفة في التعاملات؟؟! وهل يستطيع هذا أن يخلق نوعا من الحروب الدينية، الثقافية أو حتى حرب حضارات لاطالما تحدثت عنها عدة كتب ومراجع؟؟!
مرحبًا بك في عالم العملات الرقمية Coin-wd، حيث يمكنك طرح الأسئلة حول كل ما يخص العملات والتعدين والتداول وانتظار الإجابة عليها من فريق خاص من المحترفين في هدا المجال أو من المستخدمين الآخرين .

461 أسئلة

249 إجابة

104 تعليقات

3,554 مستخدم

...